تواصل معنا عبر

المحترفين

تحليل بالصور.. كيف يلعب صلاح مع ليفربول؟ احتمالين في ذهن كلوب


مباراة ليفربول وهوفنهايم

تحليل: إيهاب إمام

انضم الدولي المصري محمد صلاح إلى ليفربول الإنجليزي في صفقة قياسية بلغت 42 مليون يورو وذلك بعد موسمين رائعين قضاهما الفرعون المصري في روما الإيطالي، نجح صلاح خلالهما في تسجيل 32 هدف وصناعة 18 هدف و148 فرصة تسجيل.

وقد تأخرت هذه الصفقة لثلاثة مواسم ونصف بعد أن كان صلاح قاب قوسين أو أدنى من الانضمام إلى ليفربول قادما من بازل السويسري في شتاء 2014 قبل أن يخطفه العملاق اللندني تشيلسي ليظل حبيسا لمقاعد البدلاء ليضطر للذهاب إلى الدوري الإيطالي رفقة فيورنتينا ثم روما.


وقد حامت الكثير من التساؤلات حول مركز صلاح في ليفربول و كذلك الأدوار التي سيستعين فيها كلوب باللاعب المصري خاصة في ظل المنافسة الشرسة نتيجة وجود السنغالي ساديو ماني و الثنائي البرازيلي كوتينيو وفيرمينيو و كذلك كل من الإنجليزي آدم لالانا والهولندي فينالدوم.

الأدوار المحتملة لمحمد صلاح:-

يتميز يورجن كلوب بالليونة التكتيكية فهو يعتمد على الضغط العالي من بداية الملعب مع هجمات سريعة خاطفة و تبادل الأدوار بين لاعبي الهجوم.

و سوف يلائم صلاح هذا التكتيك بعد لعبه في أكثر من مركز في روما سواء كجناح أيمن أو مهاجم متأخر وأحيانا المهاجم الصريح، كما طور لوشيانو سباليتي كثيرا من قدرة صلاح على الاختراق والانضمام إلى عمق الملعب فضلا عن إجادته الأساسية باللعب طوليا في الطرف.

الاحتمال الأول

وضع صلاح على الجانب الأيمن مع نقل ماني إلى الجانب الأيسر و نزول كوتينيو إلى العمق للاقتراب أكثر من وسط الملعب والقيام بأدوار صناعة اللعب وهي المنطقة التي يعشقها البرازيلي الشاب ويجيدها كثيرا.

فيما يقوم الثنائي صلاح و ماني بتبادل الأدوار على الطرفين وربما يشاركهم البرازيلي فيرمينو.

تحليل صلاح

هذه الطريقة هي الأكثر احتمالية و لكن ما يعيبها هو عدم إجادة أي من ماني أو صلاح اللعب على الطرف الأيسر من الملعب.

الاحتمال الثاني

وجود صلاح في مركز المهاجم المتأخر خلف فيرمينو بينما يتواجد كوتينيو في الجانب الأيسر.

تتميز هذه الخطة بالكثير من الديناميكية التي ستتيح العديد من الخيارات أمام يورجن كلوب ليتغلب على التكتلات الدفاعية أمام الكثير من الفرق.

قد يعتمد كلوب في هذه الخطة على انضمام كوتينيو إلى الوسط ليستطيع صناعة اللعب بشكل أفضل فيما يتحرك فيرمينو لشغل الطرف الأيسر وتقدم صلاح للهجوم، أيضا يستطيع الاعتماد على تبادل الأدوار باستمرار بين كل من صلاح وفيرمينيو وساديو ماني ما سيسبب الكثير من الأرق لمدافعي البريمييرليج.

وقد يختلف توظيف يورجن كلوب للاعبيه من مباراة لأخرى حسب طريقة لعب الفريق المنافسة وكذلك قد يلجأ للمداورة بين لاعبيه نتيجة مشاركة الفريق في 4 بطولات الموسم القادم.

تحليل صلاح

و أي ما كان خطة ليفربول الموسم القادم إلا أن صفقة صلاح تتعدد فيها الإيجابيات وكذلك هناك بعض السلبيات التي على صلاح وكلوب مواجهتها والتغلب عليها.

الإيجابيات

  • مناسبة صلاح لأسلوب ليفربول المعتمد على السرعة في الهجوم والضغط العالي والديناميكية الهجومية.
  • يستطيع اللعب في أكثر من مركز.
  • زيادة العمق في التشكيل لمواجهة الإصابات التي ضربت الفريق في الموسم السابق.
  • التطور الكبير الذي حدث له في الكالشيو.
  • انضباطه التكتيكي وتنفيذ تعليمات المدرب.
  • الانضباط الأخلاقي والتزامه في غرف خلع الملابس.
  • بالرغم من صغر سنه إلا أنه لا تنقصه الخبرة المطلوبة، فقد خاض العديد من البطولات الكبرى محليا ودوليا.

السلبيات

  • القيمة الكبيرة المدفوعة ما سيسبب الكثير من الضغوطات على الدولي المصري.
  • تعدد اللاعبين في مركزه وعدم تقبل أي منهم الجلوس على مقاعد البدلاء.
  • مشاركته في أمم أفريقا بعد عام و نصف ما سيسبب غيابه عن الفريق لشهر كامل، وقد رأينا تأثر الفريق بغياب ساديو ماني في يناير الماضي ما تسبب في انخفاض أداء ليفربول وابتعاده تمام عن المنافسة.

فيما سيكون على الدولي المصري ألا يخيب آمال الجماهير الإنجليزية إذا ما أراد خلق اسم كبير في سماء البريمييرليج وألا يعود بخفي حنين كما حدث في تشيلسي.


loading...

اعلانات
اعلانات

المزيد من المحترفين